تنسيق حدائق منزلية بمكة وجدة

توريد وتركيب العشب الطبيعي والاشجار

الأنواع الرئيسية لأشجار الزينة

تعتبر نباتات الزينة من بين النباتات التي تضفي لمسة جمالية طبيعية على المكان. متعددة

[1] وفيما يلي شرح لهذه الأنواع:

أشجار الزينة هي أشجار جميلة تزرع بهدف تزيين المناظر الطبيعية للمنازل والأماكن العامة.

[1] شجيرات الزينة عبارة عن شجيرات يتراوح حجمها من نباتات حدودية منخفضة إلى شجيرات طويلة دائمة الخضرة ، وتكون إما دائمة الخضرة أو متساقطة الأوراق ، وعادة ما تكون هذه الشجيرات بمثابة العمود الفقري لتنسيق الحدائق ، [1]

يختار البستانيون هذه الشجيرات وفقًا لعدد من الصفات الجمالية ، على الرغم من جمال الأزهار وأهميتها ، حيث أنها تشكل أكبر منظر جمالي لها ، والأطول مدة على مدار العام ، بعد نهاية موسم التزهير تظل الأوراق التي تتكون منها النباتات الممتعة للعين في مكانها.

[1] أزهار الزينة السنوية هي نباتات الزينة قصيرة العمر ، حيث تعيش وتتفتح وتعطي بذورًا في موسم نمو واحد فقط ، وسبب نموه السريع هو أنه يحاول تقديم كل ما لديه خلال موسم واحد ، ومن الأمثلة على ذلك: زهور البتونيا والقطيفة. هناك أنواع من الحولية الباردة التي تنمو في المناخات المعتدلة إلى الباردة. ، هناك أنواع من الحوليات الحولية التي تنمو في المناخات الدافئة إلى الحارة ، ويذكر أن معظم الأنواع تموت مع بداية موسم الصقيع. أزهار الزينة المعمرة هي نباتات تعيش لفترة طويلة مقارنة بالنباتات الحولية ، بعضهم يعيش من ثلاث إلى خمس سنوات فقط ، ومن الأمثلة على ذلك: سلفا ، فبعضهن يحتاج إلى التقليم والقسمة بشكل دوري ليبقى في رونقهما الجميل ،

[2] تتطلب معظم الأزهار المعمرة مياهًا أقل من الحولية ، وعلى الرغم من تكلفتها المرتفعة قليلاً ، إلا أنها تعتبر استثمارًا مربحًا على المدى الطويل ، على الرغم من الحياة ومنهم من لم يمض وقت طويل لكنهم قادرون على التقسيم والتجديد بطريقة سهلة وسريعة.

[2] أعشاب الزينة ، وهي نباتات تنمو عادة من غصن طري وليست خشبية كما في النباتات المعمرة ، مثل الزعتر الفضي والأوريجانو والبابونج الروماني [ 3] بالإضافة إلى القيمة الجمالية ، حيث أنها لا تحتاج إلى فصل أقسام خاصة بها ، ولكنها يمكن أن تتخلل صفوف الحولية وتفصل بينها ، كما يتم زراعتها أيضًا حول الأشجار وعلى أطراف الحدائق والأحواض.

[3] بصيلات الزينة. وهي من الأنواع التي يسهل العناية بها وتتفتح أزهار الباتينا سواء في الربيع أو الصيف وبعضها يزهر في الشتاء ويختلف كل نوع عن الآخر كما أنها تعطي مناظر جمالية خلابة ولكن لفترة قصيرة فقط مثل مثل الزنابق والنرجس البري.

[4] أشهر أنواع أشجار الزينة لحديقة المنزل هناك أنواع من أشجار الزينة تتميز بإطلالتها الخلابة مما أكسبها شهرة في عالم تنسيق الحدائق المنزلية ومن أبرزها ما يلي:

[5] اليابانية شجرة القيقب هي أشهر أشجار الزينة ، وتزرع في أماكن محمية من التيارات الهوائية. تعتبر شجرة ماغنوليا النجمية مفضلة لدى الكثير من الناس ، وتتميز بأزهارها البيضاء الجميلة التي تظهر في الربيع ، وتدوم من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. أشجار الكمثرى للزينة من الأشجار الجميلة التي تستخدم للتظليل ، ولها أزهار بيضاء رائعة تظهر في البداية حتى منتصف الربيع ، ويمكن أن يكون لها جذع واحد أو عدة جذوع ، وهناك أنواع منها ذات شكل هرمي مفتوح ومنتظم وبعضها له شكل أسطواني عريض ومستقيم. شجرة الليلك الكورية القزمية تحتوي هذه الشجرة على كتل من الزهور الأرجوانية والأرجوانية الفاتحة

، وتظهر أزهارها العطرة في أوائل الربيع ، وأوراقها جذابة وخضراء اللون ، وهي شجرة مثالية للمساحات الصغيرة.

يُطلق على شجرة الكرابابل أيضًا اسم الجوهرة الحمراء ، وهي من الأنواع القليلة التي تعطي منظرًا جماليًا طوال الفصول الأربعة ، وفي الربيع تجلب المنظر مع الألوان الرقيقة التي توفرها الأوراق الصغيرة و براعم بالإضافة إلى براعم الزهور غير المفتوحة. تعتبر شجرة الكمثرى القزم المزهرة شجرة مثالية للمساحات الصغيرة حيث تظهر أزهارها البيضاء في بداية الربيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل